شهدنا بالسنوات الأخيرة نمواً كبيراً في أعداد خدمات الاشتراك لألعاب Games Pass حيث باتت تقريباً معظم شركات الطرف الثالث تمتلك نظام اشتراك خاص بألعابها مثل EA Play و Uplay+، وطبعاً لا ننسى الخدمة الأبرز لمايكروسوفت وهي الجيم باس أو Games Pass التي تعتمد عليها الشركة كثيراً مع إطلاق اكسبوكس سيريس اكس واس.
ولكن السؤال الأبرز ما مدى إقبال اللاعبين بحق على هذه الاشتراكات؟ وما هي أسباب المشتركين بها والأسباب التي تمنع الباقيين من الاشتراك.
taking this opportunity to specifically dunk on Karol
all my homies hate Karol
okay, a bit harsh but I just really really don’t like the “impetuous young boy who has to overcompensate for everything with a shrill voice” archetype. every time I see it, it’s nails on a chalkboard
— Xbox Game Pass (@XboxGamePass) October 16, 2020
مايكروسوفت تطلق الخدمة الأبرز Games Pass
هذه الأسئلة أجابت عليها مؤسسة Simon-Kucher لأبحاث السوق حيث قامت بدراسة عينة من اللاعبين تشمل 13,000 من 17 بلد حول العالم بالفترة بين مايو ويونيو وكانت النتائج كما يلي:
35% من اللاعبين حول العالم يمتلكون اشتراك بإحدى خدمات الألعاب.
في أمريكا 20% من اللاعبين فقط يدفعون اشتراكات لخدمات الألعاب
أما عن الأسباب التي تدفع المشتركين للاشتراك بخدمة ما فكانت الإجابات تتراوح بين جودة الألعاب وتنوعها وكذلك السعر وعدد الألعاب المتاحة.
بالمقابل تم طرح سؤال على الأشخاص الرافضين للآن لفكرة الاشتراك في خدمة معينة يتعلق بأسباب هذا الرفض فكانت الإجابة رقم واحد هي السعر.
ثم جاءت أسباب أخرى مثل رغبة البعض بامتلاك اللعبة وليس استئجارها فحسب أو بسبب محدودية الاتصال بالإنترنت لديهم والبعض قال بسبب جودة الألعاب المتاحة بهكذا خدمات أو حتى عدم وجود وقت كبير يتيح لهم اللعب لساعات عديدة.
موضوعات متعلقة..
2.7 مليار مستخدم لـ«الألعاب الإلكترونية» حول العالم.. وقارة آسيا في الصدارة
تعرف على أشهر الألعاب الإلكترونية الضارة
أبل تستعد لدفع أموال طائلة لقسم ألعاب الفيديو ومنصة Apple Arcade