الرياضة الإلكترونية مفهوم بات يتكرر على مسامعنا باستمرار، وفي الوقت الحالي تنمو وتتحول إلى ظاهرة حقيقية.
في البداية بصورة عامة هي رياضة تتكون من مجموعة مهارات يُمارسها الإنسان، وفق ضوابط مُحددة من أجل تحقيق هدفٍ ما (كالتنافس أو التدريب).
هذه الرياضة قد تكون حركية و جسدية مثل كرة القدم أو كرة القاعدة، وقد تكون ذهنية مثل الشطرنج.
في عالم ألعاب الفيديو عُرفت الألعاب الرياضية بأنها مُنتجاتٌ تُحوّل الرياضات الواقعية إلى ألعاب فيديو في محاولة لمُحاكاتها.
وعلينا أن نتخلص تماماً من فكرة أن الرياضة في ألعاب الفيديو يجب أن تُجسد أحد الألعاب الرياضية المعروفة، أو أنها محصورةٌ في هذا النطاق الضيق، لأن مُصطلح الرياضة أولاً، والرياضة الإلكترونية ثانياً، هو أشمل و أعمّ من ذلك كثيراً.
الرياضة الإلكترونية والمهارات الذهنية
وعلى ذلك، فإن أي نوعٍ من الألعاب التي تحتوي على نشاطات تنافسية مثل ألعاب الرماية الجماعية، أو تمثيل الأدوار (آربيجي)، أو ألعاب الـMOBA، جميعُها رياضة، ولأنها إلكترونية فهي رياضة إلكترونية.
لكن هذا ليس ما يُقصد بالمصطلح تحديداً في مفهومه المُعاصر، بل المقصود هو ممارسة الرياضة الإلكترونية (مهما كان نوع المنافسة أو نوع اللعبة التي يتم التنافس من خلالها) هذه بشكلٍ احترافي من أجل كسب المال. و صدق أو لا تُصدق،
فإن هناك الكثير من اللاعبين يكسبون قوت يومهم من خلال ممارسة الرياضة الإلكترونية.
مقولة (لا تستطيع أن تأكل العيش من وراء ألعاب الفيديو) لم يعد لها مكان على أرض الواقع، بل في الحقيقة أن محترفي الرياضة الإلكترونية (التي هي كما اتفقنا، مفهومٌ يُمكن إطلاقه على أي لعبة وليس محصوراً بشكلٍ مُحدد) يجنون الكثير من الأموال.
الرياضة الإلكترونية مجال لربح المال
شركة آكتفيجن قامت في العام الماضي بدفع أكثر من مليون دولار أمريكي لأفضل لاعبي Call of Duty. بعضُ اللاعبين يجنون دخلاً سنوياً ثابتاً مقابل ممارسة ألعاب الفيديو باحتراف،
والبعضُ الآخر يحصل على صفقات رعاية تماماً مثل الرياضيين الحقيقيين! وذلك عن طريق شركات مثل لوجيتك، من أجل ترويج بضائعهم التي يستخدمُها هؤلاءِ المُحترفون.
بالإضافة إلى ذلك، الكثير من المُحترفين يكسبون المال عن طريق خدمات عرض وبث الفيديو و الإعلاناتِ التي تُصاحبها. اليوم، الملايين يُشاهدون هؤلاء اللاعبين، أكثر حتى مما يلعبون بأنفسهم.
موضوعات منعلقة..
بحضور 32 دولة.. سلطنة عمان تشارك في بطولة العالم للرياضة الإلكترونية لكرة القدم
19 مليار دولار أرباح الألعاب الإلكترونية في ظل انتشار كورونا
انطلاق فعاليات بطولة “فيفا الأزرق” بتنظيم مجموعة سترايكرز الرياضية